الرئيسية / دراسات جدوى مشروعات صغيرة / مشروع تعليم صناعة الاكسسوارات اونلاينٍ

مشروع تعليم صناعة الاكسسوارات اونلاينٍ

عرضنا في وقت سابق مشروع مركز لتعليم صناعة الاكسسوارات وتحدثنا خلالة عن اهمية الخدمة المقدمة وحجم الطلب عليها بالاضافة الي المتطلبات اللازمة وطرق التسويق واستقطاب العملاء والعديد من الامور الاخري ذات الاهمية. ونظراً لأن المشروع غير تقليدي ويقدم خدمات يحتاج اليها شريحة كبيرة من المجتمع فقد قام عدد كبير من المهتمين من رواد موقعنا بمشاركتة علي صفحاتهم الشخصية علي شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وشخصياً اعتقد ان هناك من قام بدراستة وتنفيذة علي ارض الواقع واعتقد ايضاً بأن هناك اشخاص رغبوا كثيراً في تنفيذة ولكنهم لم يتمكنوا من فعل ذلك نظراً لعدم توافر رأس المال لديهم، فمشروع مركز تعليم صناعة الاكسسوارات يحتاج الي بعض التجهيزات كما انة يتطلب دفع ايجارات ورواتب ومصاريف اخري. هؤلاء الناس لم يفقدوا فرصتهم في انشاء المشروع ولكن يمكنهم البدء بمشروع اصغر بدون رأس مال كخطوة مبدئية ومن الارباح التي يجونها يمكن ان يتطورا وينفذوا مشروع مركز التدريب.

فكرة المشروع:

تقوم الفكرة علي اساس اعطاء دورات تدريبية لتعليم صناعة الاكسسوارات ولكن اونلاين (علي الانترنت) وبالتالي لن تكون هناك اي تكاليف ولن تحتاج الي اي تجهيزات كما يمكن للمتدربين ان يتابعوا معك من اي مكان في العالم وهذة ميزة هامة جداً.

مميزات وعيوب المشروع:

المميزات: للمشروع مميزات عديدة ومنها (تكاليفة بسيطة جداً، يمكن للمشروع ان يقدم خدماتة لكافة الناس في اي مكان بالعالم، ارباحة جيدة، يساعد صاحبة علي اكتساب شهرة جيدة، يمكن لصاحب ان يستغل شهرتة واسمة في يبيع المنتجات التي يصنعها وبالتالي يكون لدية مصدر اخر للربح).

العيوب: لكل مشروع عيوب، بل لكل شئ بالحياة عيوب، ومن عيوب هذا المشروع (عدم ثقة بعض الناس في الدورات الالكترونية، عدد من العملاء الراغبين في الحصول علي الدورات لا يملكون انترنت جيد يساعدهم علي المتابعة بشكل جيد مع المدرب، في البداية قد يواجة المدرب صعوبات في تجميع العملاء واقناعهم بالاشتراك ولكن هذة المشكلة يمكن ان تحل بالاعلان والتسويق الجيد).

متطلبات مشروع تعليم صناعة الاكسسوارات:

هناك مجموعة من المتطلبات الواجب توافرها لضمان نجاح المشروع، فمن الواجب ان يكون صاحب المشروع خبير فيصناعة الاكسسوارات بمختلف الطرق والاساليب لأنة في الاساس يبيع خدمة والخدمة هيا معلوماتة وخبراتة، كذلك يجب ان يكون لدية جهاز كمبيوتر او لاب توب متصل بالانترنت وكذلك للمشتركين في الدورات كما يجب ان يتوافر برنامج لدي المدرب والمشتركين يتم من خلالة فتح جلسات لكافة المشتركين ليتمكنوا من متابعة الشرح الذي يقوم بة المدرب، ولعل افضل برنامج مجاني يمكن استخدامة لهذا الغرض هو جوجل هانج اوتس. ايضاً يجب ان يكون هناك رقم حساب بنكي لدي المدرب ليقوم المشتركين في الدورات بتحويل الاموال (قيم الاشتراك) علية.

متطلبات اضافية:

يجب عليك اعداد جدول دراسي يشتمل علي عدد ساعات التدريب بالاضافة الي محتوي كل درس ويراعي التنويع في المحتوي حتي لا يشعر المتدرب بأن كل ما يتعلمة مشابة لبعضة وبالتالي يشعر بأن استفادتة من الكورس قليلة، وبكل تأكيد يجب ان تتوافر لديك الخامات التي ستحتاج اليها لصناعة الاكسسوارات اثناء الشرح.

كيفية جذب العملاء:

يمكن تكليف مبرمج او مصمم مواقع بتصميم صفحة “لاندنج بيدج” تحتوي علي اسم الكورس ومحتواة ومواعيدة وبعض من صور المنتجات التي صنعها المدرب بنفسة بالاضافة الي طريقة الاشتراك.

  • تصميم بانرات متميزة واستخدمها في عمل اعلانات جوجل ادوردز مع مراعاة استهداف الفتيات وربات البيوت بها. هذة البانرات عندما يقوم شخص بالضغط عليها يذهب مباشرةً الي صفحة اللاندنج بيدج ومنها يمكن ان يتعرف علي كافة تفاصيل الكورس وان اعجبة فيمكنة الاشتراك.
  • عمل اعلانات خاصة لدي المواقع المتخصصة في صناعة الاكسسوارات والاشغال اليدوية وبالطبع يمكن الاعتماد علي نفس البانرات السابق استخدامها في اعلانات جوجل ادوردز ومنها يمكن ان يذهب الاشخاص الذين ضغطوا عليها الي صفحة اللاندنج بيدج.
  • يمكن عمل اعلان في احدي المجلات الاعلانية وبالطيع يجب ان يكون اعلان مصمم وفقاً للمعايير حتي تضمن جذب مجموعة كبيرة من العملاء عن طريقة.
  • يمكن طباعة بعض الدعاية وتكليف احدي او بعض الفتيات بتوزيعها علي الفتيات المتواجدات في المدارس الفنية وكذلك الخريجات كما يمكن توزيعها في المعارض النسائية والشوارع.

يمكن عمل اعلانات فيس بوك وعن طريقها يمكن جذب عدد كبير جداً من العملاء.

بعد اعتمادك علي الاساليب الاعلانية السابقة فإنة من الممكن ان يري اعلاناتك عدد هائل من العملاء المهتمين وبكل تأكيد سيرغب عدد كبير منهم في الاشتراك لتعلم صناعة الاكسسوارات. وان وجدت ان الاعداد كبيرة فيمكن عمل اكثر من دورة في نفس الفترة.

تطوير المشروع:

بعد عملك لمدة سنة واحدة علي تعليم صناعة الاكسسوارات عبر الانترنت للأخرين فإنك ستكسب الكثير من المال كما انك ستكتسب شهرة بين المهتمين بالمجال بل ويمكن ان تصل شهرتك الي غير المهتمين، وحينها يمكنك استئجار شقة في موقع مناسب وتجهيزيها بالاثاث اللازم لتتحول الي مركز لتعليم صناعة الاكسسوارات والاشغال اليدوية وبكل تأكيد يمكنك الشرح في هذا المركز بنفسك وان وجدت ان هناك ضغط شديد في العمل او المواعيد فيمكنك توظيف بعض المدربين المحترفين ليقوموا بشرح بعض الدورات التعليمية. هذا وننصحك بالاستمرار في تقديم دورات تعليم صناعة الاكسسوارات علي الانترنت لأنها مربحة جداً وفي نفس الوقت غير مكلفة كما انها تساعدك علي كسب شهرة في الوطن العربي بأكملة.

عن د.مصطفى قاسم

شاهد أيضاً

مشروع صناعة حامل ببرونة الاطفال

يقول الاب والمهندس “مارتن هيل” ان ابنة الرضيع كان صعب الارضاء ويصعب التعامل معة خلال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *