الرئيسية / دراسات جدوى مشروعات صغيرة / دراسات جدوى وأفكار مشروعات جديدة وغير مكلفة

دراسات جدوى وأفكار مشروعات جديدة وغير مكلفة

دراسات جدوى وأفكار مشروعات جديدة وغير مكلفة

 

(1) 

فكرة ( استثمار جزء من المنزل وبدون إيجار ) و ( تجهيز محلات خياطة داخل المنزل ) ( من خلال 

استقدام خياطات اندنوسيات أو فلبينيات ) أو تقوم الفرد بنفسه بهذه المهمة في حالة القدرة على ذلك .

في الصيف فقط تنفق في السعودية فقط سبعين مليون ريال للأعراس فاحرص أن يكون لك نصيبا من تلك السبعين مليون.

 

(2)

فكرة ( إنشاء موقع الكتروني يهتم باللقطات الطريفة للأطفال على مستوى البلد مقابل رسم رمزي لإدراج المقطع ) مع إمكانية الرجوع للمقطع حتى بعد ثلاثين عاما.

الجميع يواجه مشكلة حفظ مشاهد الأطفال الأسرية ،قد يكون مشروعك هو الأول من نوعه الذي يوفر لكافة الأسر هذا النوع من الخدمة .وأكثر المشاريع نجاحا هي التي تحظى بالبداية.

(4)

فكرة ( رسومات غرف نوم الأطفال والمتزوجين حديثا )وهي فكرة أن تتخصص بعمل التشكيل الفني لغرف النوم للأطفال بإضفاء بعض الرسومات الهادفة والشيقة للأطفال ومثلها الرسومات التي تضفي بعض الرومانسية للمتزوجين.

(5)

فكرة ( تصوير مقاطع رياضية من الحواري ) ثم عرض تلك المقاطع على الأندية -مباشرة -دون ذكر مقر اللاعب أو اسمه وبيع اللاعبين مباشرة للأندية ، أو من خلال موقع خاص بالنت)وقد توقع اتفاقية مع اللاعب على أن تقوم بالتسويق والتنسيق له مقابل نسبة من أي عقد يحصل عليه.

(6)

فكرة ( إنشاء وتصميم مواقع الكترونية للمؤسسات والأشخاص ) قد تستعين بمصممين من خارج الحدود وعبر الانترنت مقابل مبالغ رمزية تتفق معهم عليها . فقط افتح الانترنت وستجد آلاف المتعاونين معك .أعظم رجال الأعمال في التاريخ كانت بداياتهم بأفكار اعتقد من حولهم أنها غير مجدية.

(7)

فكرة ( العلاج بالأعشاب ) يقبل عليها المجتمع العربي بشكل كبير ،غير أنها تواجههم إشكالية عدم معرفة أنواع الأعشاب ومسمياتها) والفكرة هي

1-تجميع جميع أنواع الأعشاب لديك .2- تسويقها من خلال الاعلانات المبوبة لأنها رخيصة بحيث أن بعضها لا يتجاوز 150 ريالا فقط مع تسجيل رقم هاتف يخصك.

3- تقديم خدمة إرسالها بالبريد لأي عميل راغب وفي أي مكان.مقابل رسوم إضافية.

4-قد لا تحتاج في البداية لاستجار محل.

(8)

فكرة ( إنشاء شركة توصيل طلبات للأسر )( أو بشكل اتفاق فردي تقوم به مع الأسر )

وذلك من خلال1- عمل اتفاقات مع بعض المحلات لتوفير أسعار خاصة أو عمولة من خلال توفير طلبات لهم.

2- إنشاء شركة مهمتها توصيل طلبات الأسر بكافة أنواع الطلبات.

3- عمولة من صاحب المحل + إيجار شهري من قبل الأسرة.

(9)

فكرة ( شركة متابعة المزادات وشراء كل مافيها بالجمله )

وذلك بعرض إعادة تجهيز المشتريات وبيعها بشكل قطاعي , مقابل مكاسب مادية مناسبة . وذلك بأن تكون لهذه الشركة محلات صيانه يتم فيها تحسين ماتم شراؤه قبل عرضه للبيع مرة أخرى.

(10)

فكرة ( مشروع تجهيز المنازل لاستقبال الضيوف )

والفكرة ببساطه هي أن يكون مشروعك متخصص فقط في تجهيز المنازل لاستقبال الضيوف من خلال عمل ديكورات إضافيه أو تجهيز المجلس ببعض الورود الترحيبية او الاشكال او اللوحات الملائمة لحدث الزيارة او حسب رغبة العميل . على ان هناك يكون قسم نسائي وآخر رجالي ..

(11)

فكرة ( وسيط تأجير شاحنات )

وفكرته أن كثيراً من شركات سفلتة الطرق الطويلة بحاجه ماسه إلى شاحنات نقل ثقيل , وعليك أن تقوم أنت بهذه المهمه . فكل ماعليك القيام به هو أن تقوم بأخذ أرقام وهواتف أصحاب السيارات الثقيله , ثم البحث عن شركات المقاولات والسفلته , وتوفير فرص تأجير لهم مقابل عموله وعقود مع الطرفين دون الالتزام بأي تبعات ماليه أو ضمانيه ..

(12)

فكرة ( محل تأجير الذهب والمجوهرات )

فتح محل تأجير الذهب والمجوهرات بحيث تقوم بالتأجير اليومي للذهب والمجوهرات على أن يدفع العميل السعر الرسمي كاملاً للمصاغ المراد استئجارهـ .

علماً بأن المجتمع بحاجه ماسه جداً لمثل هذا المشروع وتستطيع كسب مبالغ طائلة بإذن الله .

(13)

فكرة ( التخصص في تجهيزات مشروبات متخصصة أثناء الطريق )

والفكرة هي استغلال إقبال الناس على المشروبات الباردة والساخنة في الطريق ( كقهوه الطريق مثلا) ولكن هنا ينبغي أن تتخصص بمحلات تقدم ماليس موجودا _ حسب علمنا_ حتى الآن مثل (مشروب الزنجبيل بالعسل , والشاي الأخضر باللوز ) وتقديمها أيضاً على شكل مبرد.

(14)

فكرة اليوم ( إنشاء شركة تختص فقط بالمزادات )

كل شهر مزاد بحيث يكون في شهر في سيارات الدبل وآخر في سيارات النقل الثقيل وثالث في مزادات العقار وهكذا شهريا.بحيث يكون المطلوب منك أن تقوم فقط بتوفير أرض لهذا المشروع وعلى أصحاب الأدوات توفير أدواتهم وعلى أصحاب العقار توفير عروض الفيديو لعقاراتهم أو قد تتعاون معهم بتوفير تلك العروض .

(15)

فكرة ( مشروع تجهيز الرحلات البرية الشتويه والصيفيه بكافة متطلباتها )

فالمجتمع الخليجي هو مجتمع عاشق للرحلات , وأكبر فئاته اليوم هي فئة الشباب وهي كذلك أكثر فئه مداومة على الرحلات – إذن مشروعك يستهدف أكبر شريحه في المجتمع الخليجي بالاضافة إلى فئة العائلات , ولو علمنا أن الطقس في الخليج يتباين مابين الحار والبارد , فذلك يعني دوام الموسم الشرائي لديك على مدار العام , مما يسهم في مضاعفة نجاح مثل هذا المشروع .

(16)

فكرة (تجهيز المطويات )

والفكرة هي أن تتعامل مع المدارس بتجهيز المطويات لها عند المناسبات الوطنية وغيرها من المناسبات الكثيرة على مدار العام , وقد تستفيد من المطوية الواحدة بتوزيعها لأكثر من مدرسة , كما تستطيع توفير المطويات التعريفية بالمدارس الخاصة مثلاً وطباعتها

 

(17)

فكرة ( روضة الحي المنزلية )

وفكرته كـ التالي:

  1. إستقطاع جزء من المنزل ليكون روضة للأطفال الرضع .

وذلك لثقة الوالدين على أطفالهم دون ثلاث سنوات مع إبن البلد لا مع الشغالات اللاتي كثرت مشاكلهم مع الأطفال .

  1. عمل إعلان في الحي عن بداية القيام بهذا المشروع وتكاليفه .

  1. عمل جدول يقدم لأولياء الأمور تبين فيه البرامج التي ستنفذ يومياً .

  1. تجهيز المقر ببعض الألعاب البسيطة كمرحلة أولى وعمل زيارات لأولياء الأمور للإطلاع وأخذ آرائهم في ماذا يريدون من إضافة .

  1. الإنطلاقه في المشروع بخمسة أطفال في البداية حتى تتعرف على العوائق .

  1. تستطيع نقل المشروع إلى جامعات البنات في السنة الثالثة وتأكد أن إدارة المشروع الصحيحة ستمكن من استقطاب أكثر من مائة رضيع بعد السنة الثالثة . علماً بأن روضة الرضع قد تكون معدومة في المجتمع الخليجي وربما العربي .

(18)

فكرة ( وجبات المقاصف المدرسية )

والفكره هي تجهيز وجبات خاصة من خلال التعاقد مع متعهدي المقاصف المدرسية -بنين وبنات- وذلك بتوفير وجبات مدرسية بحيث تتكون وجبة اليوم الواحد من نصف حبة من التفاح+حبة موز+حليب صغير +واحد ساندويش .

وتتغير في اليوم الثاني إلى المعجنات مثلا وهكذا تصبح لكل يوم وجبة مستقله.

ملاحظة / الوجبات المقصفيه حتى الآن تعاني من كونها غير صحيه , كما أنها تعاني المبالغه في الاسعار خاصة في مدارس البنات. وتلك المعوقات تصب في صالح هذا الاستثمار.

إشراقه / الحاج سولامي بدأ ببيع الساندويش في المغرب ثم انتقل إلى بيع الوجبات الصغيره ,فكان يبيع 40 ألف وجبة يومياً للمستشفيات والكليات والمدارس .

 

(19)

فكرة (مغسلة السيارات المتنقلة)

وذلك من خلال1- تجهيز سيارة متنقلة تحوي كل أدوات مغاسل السيارات بالإضافة إلى شافط للماء.2- ستقوم بتقديم الخدمة للمنازل بشرط أن يتوفر لك خمسة عملاء في الحارة الواحدة 3- وفي المساء تتجه لأماكن التجمعات.4- يتم غسل السيارات مرة كل أسبوعين 5- قد تصل ل300 عميل في الشهر بعد الستة الأشهر الأولى . 6- بعد السنة الأولى ربما ملكت أكثر من سيارة لتصبح شركة متنقلة.

يعني تجيب جهاز لغسيل السيارات شكله يشبه المكنسة الكهربائية المنزلية بس أكبر شوي ومعها شوي قطع تساعد في غسيل السيارة ولها عجلات وسهل نقلها من مكان لآخر وتوفر في استخدام الماء والصابون وأهم شي ما توسخ المكان

(20)

فكرة ( شركة لتصميم الموديلات النسائية

أو قد تقوم بذلك بصورة فردية ..بحيث تحاول أن تتخصص من خلال التصميم لصياغة الموديلات النسائية في المناسبات الدينية أو الأفراح أو المناسبات العامه وغيرها ..

 

وما عليك سوى أن تجهز مكاناً فقط لإستقبال الطلبات النسائية دون أن يكون لديك محلات خياطه أو قد تكون البداية من خلال المنزل وذلك – كمرحلة أولى – ثم بعد التصميم للموديل الملائم ربما تتوقف عند هذا الحد وتأخذ عمولة الأتعاب أو ربما تتفق مع العميل على الخياطه وتأخذ عموله أخرى من محلات الخياطه .( وقد تتفق مع مصممين من دول مختلفه عبر النت وترسل لهم الطلبات وتتعامل معهم بعدد التصاميم ) خاصة أن بعض الدول المجاورة قد تكون العموله فيها رخيصه جداً جداً …

عن د.مصطفى قاسم

شاهد أيضاً

مشروع صناعة حامل ببرونة الاطفال

يقول الاب والمهندس “مارتن هيل” ان ابنة الرضيع كان صعب الارضاء ويصعب التعامل معة خلال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *